المصافحة الرمضانية 2
يعدها : رضا سالم الصامت
حل علينا شهر الصيام وبما أنه شهر كريم أردنا من خلال صيامنا و قيامنا أن نصافحكم
مصافحة يومية نرجو ان تنال قبولكم و متابعتكم على موقع أطقال تونس إن هذا الشهر هو شهر
رمضان نهارُهُ مصونٌ بالصيام، وليلُهُ معمورٌ بالقيام، هبَّت فيه رياحُ الأنسِ بالله ، وجَادَتْ الأنفسُ بما عندها نحو الله . فبَارَك الله لنا ولكم في رمضان ، وأدخله الله علينا وعليكم وعلى الأمّة الإسلامية جميعا باليمن والخير والبركات ، وفقنا الله وإياكم وعوائلكم لصيامه وقيامه إيمانا واحتسابا إنّه سميع قريب مجيب الدعوات ..
بسم الله الرحمان الرحيم
* { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }
سورة البقرة * صدق الله العظيم
أنت لا تستطيع الحصول على العسل من الزهرة مباشرة، لأن ليس لديك القدرة على امتصاص الرحيق منها و لأنك لست نحلة، لكنك تستطيع شراء العسل جاهزا من السوق في معلبات مختلفة الأشكال والألوان والأطعم!
رمضان شهر التقوى
للتقوى ثمرات عظيمة, ونتائج كبيرة, لأن الله تعالى ما أمر العباد بها, وكرر ذلك إلا لعظيم مكانتها عنده تعالى وتقدس, لذا كان الجزاء عليها متناسباً مع عظيم منزلتها. ثمرات وفوائد في الدنيا والآخرة منها :
1 أن العاقبة والنصر لأهلها, كما في قول الله سبحانه : وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى طه:132 وقال تعالى : إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ الأعراف: 128.
2بالتقوى يفرق العبد بين الحق والباطل, وبين الخير والشر وبين الضار والنافع, وتغفر له خطيئته كما قال تعالى : يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ الأنفال : 29.
3فوز المتقين بالنور, إذ يظل النور ملازماً لأهل التقوى, نور الأبصار, لأن البصائر هي التي تعمي كما في قول الله سبحانه : فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصدور الحج : 46لكن المتقين حفظوا بتقواهم من عمى البصائر فهم بنور التقوى يوفقون في أعمال دنياهم وأعمال أخراهم.
ولقد جاء النداء القرآني آمراً بالتقوى من أجل الحصول على ذلك النور, حتى يستنير به البصائر مع نور الأبصار, قال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ الحديد : 28.
4أن المتقين أفضل النّاس, التفاضل عند الله تعالى لم يكن بالجاه ولا السلطان ولا المال. ففرعون ما نفعه سلطانه, وهامان ما سرته وزارته, وقارون ما أغنى عنه ماله. ولم يكن القرب من الله تعالى بالأحساب والأنساب, فكبار قريش وسادة مكة الذين كانوا أميز النّاس حسباً, وأوسطهم نسباً يتحلقون حول الكعبة ينتظرون ذلك العبد الحبشي بلال بن رباح رضي الله عنه وأرضاه يصعد ظهر الكعبة, وأقدامه فوق هام السادات, ليعلن النداء بالتوحيد بعد الفتح. ما كان بين عبوديته وبين مكانته تلك إلّا سنوات قلائل, وعم النبي صلى الله عليه وسلم أبو لهب, في نار ذات لهب.
إنّه العدل الرباني في إلغاء وسائل التفاضل بين البشر كلها إلا وسيلة التقوى, وهي التي يستطيع أن ينالها كل أحد متى ما تخلي عن الشهوات, وسارع إلى الطاعات كما في قول الله سبحانه : إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ* الحجرات : 13.
*اتقاكم ! وليس أعزكم حسباً, ولا أوسطكم نسباً, ولا أوفركم مالاً, ولا أعظمكم جاهاً, ولا أقواكم سلطاناً, بل أكرمكم وحسب.
5أنّهم يحظون بمعية الله تعالى وولايته, يكفي المتقين شرفاً معيه الله لهم, يحيطهم ويرعاهم ويحفظهم ويسدد خطاهم في أقوالهم وأفعالهم و يغفر ذنوبهم كما في قول الله تعالى : إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ النحل : 128 ثم إنّهم نالوا ولاية الله تعالى كما قال سبحانه : إِنْ أَوْلِيَآؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ الأنفال : 34.
6أنهم ناجون يوم القيامة, النجاة يوم القيامة تكون للمتقين في الحياة الدنيا, قال الله تعالى : وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً 71 ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً 72مريم : 71-72, وقال سبحانه : وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ الزمر : 61 .
7أنّهم آمنون يوم القيامة, لما كانت النجاة من نصيب المتقين يوم القيامة كانوا هم أبعد النّاس عن الخوف والحزن كما دل على ذلك قول الله تعالى : فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ الأعراف : 35.
8أنهم مبشرون بالجنّة, هل أعدت الجنّة إلّا لهم ؟ ! قال الله سبحانه : وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ. ق : 31, وقال تعالى : تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيّا. مريم : 63, وقال عز وجل : مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَآئِمٌ وِظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ الرعد : 35, وقال عز من قائل : وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ. آل عمران : 133 .
ندم المفرطين في التقوى
لا تسل عن ندم أهل النّار على تقصيرهم في حق التقوي حينما يقول قائلهم : أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ (56) أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ..57 الزمر:56-57.
كيف نحصل على التقوى ؟!
التقوى سهلة النيل لمن وفق الله من عباده, لكن ما أعسرها على من كان عن الرحمة مبعداً.
يحصل العبد عليها متى ما تخلى عن الشهوات, وسارع إلى الطاعات, ومن يستطيع ذلك إلا من كان من عباد الله موفقاً.
ما هي التقوى ؟! عرف التقوى طلق بن حبيب بكلمات مختصرات فقال رحمه الله تعالى : هي العمل بطاعة الله, على نور من الله ثواب الله, وترك معاصي الله على نور من الله, مخالفة عذاب الله " السير للذهبي 4 / 602. وقال ميمون بن مهران : " لا يكون الرجل تقياً حتى يكون لنفسه أشد محاسبة من الشرك لشريكه, وحتى يعلم من أين ملبسه ومطعمه ومشربه " نزهة الفضلاء 1 / 469 عن أبو لؤى
اللهم بلغنا رمضان ووفقنا لصيامه وقيامه والطاعة فيه
إلى اللقاء مع مصافحة جديدة من مصافحات رمضانية 1430 هجري 2010 ميلادية
مع تحيات : رضـا سـالـم الصامـت[/color]